الطفل العنيد , ماهو وكيف اتأكد من ذلك

الطفل العنيد , التعامل مع الطفل العنيد

كثير من الآباء والأمهات ما يعانون دائما من عدد مختلف من المشاكل مع أولادهم خصوصا الأولاد صغار السن وعندما ييأس الأب أو الأم من علاج المشكلة فيطلقون عليها , الطفل العنيد , أو أنا طفلي عنيد وقبل أن نبدأ رحلتنا البسيطة في شرح , كيفية التعامل مع الطفل العنيد , علينا أولا شرح وتعريف , الطفل العنيد , حتى يتأكد كل أب وأم أن ما يعانون منه مع أطفالهم هو العناد وليس مشكلة أخرى .

تعريف , الطفل العنيد 

العناد عند الأطفال هو تعبير يطلقه الطفل أو كما يقول أخصائي التربية هو سلوك سلبي يقوم الطفل بإظهاره حتى يعبر عن غضبه أو رفضه لأي أمر من الأوامر التي قد توجهها له الأم أو يوجهها له الأب وتكون هذه المقاومة علنية .

ويعتبر العناد عن الأطفال ظاهرة منتشرة بين الأطفال الذي تتراوح أعمارهم من عمر سنة إلى عمر الثلاث سنوات وقد تكون هذه الظاهرة مجرد ظاهرة طبيعية ما دامت في حدود المقبول أو المعقول ولكنها مشكلة سلوكية في المقام الأول ونفسيه في المقام الثاني ولهذا طريقة التعامل معها وطريقة , علاج الطفل العنيد , لابد أن تتم أيضا وفق أسس علمية سليمة حتى لا يتضرر الطفل .

وحتى نشرح بشكل أكبر ما هي ظاهرة العناد عند الأطفال علينا التعرف سويا على بعض من أشكال العناد لدي الأطفال والتي قد يظهرها طفلك في أي وقت .

أشكال العناد عند الأطفال

يوجد عدد مختلف ومتنوع من أشكال العناد لدي الأطفال ولكن من بين هذه الأشكال المتعددة ثلاثة أشكال هم الأكثر انتشارا بين الأطفال مهما كان أعمارهم أو بيئة تربيتهم وسوف نشرحهم بشكل مبسط في السطور التالية .

  • المقاومة السلبية :- يقوم الطفل في هذه الحالة بمقاومة أي شيء يطلب منه بشكل سلبي وبالرفض التام والدائم
  • العناد الظاهر و حالة التحدي :- يقوم الطفل في هذه الحالة بقول ” لن أفعل هذا ” أو ” لن أقوم بعمل هذا ” ويظهر حالة من العناد الواضح وتحدى الشخص الذي يطلب منه فعل أمر ما .
  • العند الحاقد :- ويعد هذا الشكل من أصعب أشكال العناد لدى الأطفال حيث يقوم الطفل بالقيام بعكس ما يطلب منه فمثلا أذا طلبت منه الأم الجلوس يظل واقفا أو العكس أذا طلب منه الأب الوقوف يظل جالس حتى يظهر عناده بشكل سلبي .

وكما قولنا من قبل أن العناد عند الأطفال هو مجرد سلوك يقوم به الطفل وأي سلوك يمكننا تعديله مع الوقت وبعدد مختلفة من الطرق ولكن قبل أن نقوم بتعديل هذا السلوك المزعج علينا أولا معرفة ما هي الأسباب التي تجعل الطفل عنيد ومستمر في عناده ورفضه ! وهنا سوف نشرح في السطور التالية بعض الأسباب المنتشرة بين الأطفال والتي قد تساعدنا في حل هذه المشكلة .

 

أسباب عناد الأطفال

  • الإحباط : بعض الأهالي أو أولياء الأمور يضعون بعض التوقعات الكبيرة والتي قد لا تتناسب مع شخصية الطفل أو قدراته ويطلبون أو يتوقعون منه القيام بانجازات معينة وعندما يفشل بها الطفل يبدأ في الشعور بالإحباط وهذا ما قد يولد عنده سلوك العناد والمقاومة وينبع هذا الشعور من أحساسة الداخلي بالضعف أو العجز بسبب عدم قدرته على تحقيق رغبات أو توقعات والديه .
  • عناد الأهل : كما نعلم جميعا أن الأهل هم النواة التي تبدأ في تكوين شخصية الطفل ولذلك علي الأب والأم تعديل سلوكهم أولا قبل التفكير في سلوك أبنائهم والتخفيف من حالات العناد فيما بينهم لان هذا يلاحظه الطفل ويتعود عليه ويدعم بشكل كبير ظاهرة العناد لدى الأطفال .
  • الدلال المفرط : يعد من أهم الأسباب التي تجعل من طفلك ” طفل عنيد ” هو الدلال الزائد عن الحد فعندما يتعود الطفل على مساعده والديه في كل أمور يومه يصبح الطفل عاجزا بشكل دائم على فعل أي شيء بمفرده لأنه تعود على وجود مساعده خارجية سواء من الأب أو الأم وإذا اختفت هذه المساعدة في إي وقت يبدأ الطفل في إظهار حالة العناد .

وعندما تكتشف الأم حالة العناد لدي طفلها تبدأ في البحث عن , كيفية التعامل مع الطفل العنيد , وهذا ما سوف نشرحه بشكل مفصل في موقعنا ” كل العلوم ” ولهذا قمنا بتخصيص قسم خاص تحت مسمى ” الطفل العنيد ” سوف نشرح به كل الأمور الخاصة بطرق , علاج الطفل العنيد , و أيضا عدد من النصائح العلمية التي تساعد في عملية  تربية الطفل العنيد , وعدد من النصائح التي تساعد كل أب وأم في عملية , تعديل سلوك الطفل العنيد , ولهذا ننصحكم بمتابعة موقعنا بشكل دائم لتستفيدي بما سوف يتم نشره بشكل مستمر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.